.

دورة غواص متقدم Advanced

دورة غواص متقدم 
هذه الدورة هي ثاني مستوى من مستويات الغوص في نظام ( بادي ) ، أما برنامجها فهو عبارة عن عدد خمسة غوصات في البحر المفتوح ، وكل غوصه من هذه ألغوصات تشمل نشاطات مختلفة عن الأخرى ، لا كن هناك نوعان من ألغوصات إجبارية للمتدرب أما الثلاث غوصات الأخرى فهي اختيارية .
الغوصات الإجبارية كالتالي :

الغوص العميق _ الملاحة باستعمال البوصلة .

ألغوصات الاختيارية فهي اختيار على حسب رغبة المتدرب أي ثلاث غوصات من ألغوصات التالية :


الغوص الليلي _ غوصه بحث وانتشال _ غوصه متعددة المستويات _غوصه الصيد تحت الماء _ التصوير تحت الماء _ غوص المرتفعات _ الغوص مع التيار _ الغوص لحطام السفن _ الغوص من قارب _ الغوص الطفوي _ غوص الكهوف _ الغوص تحت الجليد _ تخصص صيانة معدات _الغوص بالبدل الجافة .

يجب المراعاة أثناء الاختيار تلك ألغوصات الأكثر ملائمة وفائدة .

وتتميز دورة غواص متقدم بأنها ترفع رصيد المتدرب من ألغوصات في البحر ، وتكسبة خبرة عملية مميزة وذلك بتذوقه لخمس غوصات مختلفة التخصص ،وانصح كل غواص أن يتقدم لهذه الدورة مباشرة بعد انتهائه من دورة غواص مبتدئ .

شرح بطريقة مبسطة عن هذه ألغوصات التخصصية :

الغوص العميق :

لا تتقل عمق هذه الغوصة عن 60 قدما ولا تزيد عن عمق 130 قدما ، وأهمية الغوصة هو التعرف على أخطار الغوص العميق ، لتجنب هذه المخاطر ، و من أهم هذه المخاطر هو استهلاك الهواء بشكل سريع إضافة ألي مشاكل سكر الأعماق و مشاكل تعدي الحدود القصوى لجداول الغوص ، كل هذه المشاكل ستتعرف عليها أثناء الدورة .

غوصه الملاحة باستعمال البوصلة :

تستطيع بعد هذه الغوصة أن تقدر المسافة بعدة طرق تحت الماء ، إضافة إلى استعمال البوصلة بشكل جيد في تحديد نقطة الدخول والخروج ، ومعرفة اتجاه الشاطئ ، والذهاب والعودة ، وعمل أشكال هندسية تحت الماء مثل مربع أو مستطيل أو مثلث .

الغوص الليلي :

بعد انتهائك لهذه الغوصة مع مدربك سوف تكون مؤهل للنزول والغوص في البحر أثناء الليل ،و تتميز هذه الغوصة بمشاهدتك لكائنات بحرية لا تظهر إلا في الليل ، إضافة إلى هدوء و اعتدال الحرارة في الليل ، و أحيانا لضر وف الوقت وانشغالك أثناء النهار وتفرغك للغوص أثناء الليل .قد يكون الغوص الليلي في البداية غير مقنعة من ناحية الرؤية لا كن ستتغلب على هذه المشكلة بعد عدد بسيط من ألغوصات الليلية ، غالبا ما تكون حالة البحر هادئة أثناء الليل .

غوصه البحث والانتشال :

بعد الانتهاء من هذه الغوصه سوف تتكون لديك المعرفة لعملية البحث تحت الماء في حالة فقدان ( جسم ما ) كبير أو صغير ، يطفو أم يغوص .

في البداية يجب تحديد الموقع المراد تمشيطة و البحث فيه مهما كانت المساحة ، أما طرق البحث تعتمد على عدد الأشخاص الموجودين ، سوف تتعلم في هذه الغوصة اكثر من ثلاث طرق لعمليات البحث . أما في حالة رفع ( جسم ما ) إلى السطح ، تعتمد عملية الرفع على وزن وحجم الجسم المراد رفعة إلى السطح ، أما معدات رفع الأجسام الثقيلة ( اكثر من 15 رطل ) فهي البالونات المخصصة لذلك .

غوصه متعددة المستويات :

تعتبر تعلمك لنظام غوصه متعددة المستويات ( الأعماق ) مهم جدا ، لان هذا النوع من ألغوصات تعطيك الفرصة ( لتقليل امتصاص النيتروجين ) في جسم الغواص اقل ما يمكن مع إمكانية تنويع مستويات الأعماق ،بعد هذه الغوصه سوف تخطط أن تكون جميع غوصاتك في المستقبل على نفس نظام هذا النوع من ألغوصات .

غوصه الصيد تحت الماء :

بعد تعلمك هذه الغوصه سوف تتعرف على المخاطر الكامنة من استعمال بنادق الصيد سواء كانت المطاطية أو ذات الدفع بالهواء المضغوط ، عزيزي مستعمل بنادق الصيد إن بنادق الصيد غير مضمونة خصوصا أثناء تجهيزها للإطلاق قد ينطلق السهم فجأة من غير قصد لذلك لا توجهه البندق إلى أي شخص حتى لو كانت هذه البندق غير جاهزة للانطلاق ، وسوف تتعرف على طرق الصيد بدون استعمال البنادق بأنواعها وطرق التعامل مع الصيد وإزالة وحفظة .

غوصه التصوير تحت الماء :

للحصول علي صورة مميزة للعالم المائي هي حصيلة معدات جيدة إضافة إلى الخبرة العملية بالممارسة على معدات التصوير والتكيف عليها لأخذ صورة مميزة لابد أن تكون الكاميرا قريبة لأن المسافة البعيدة تعكس غشاوة علي الصورة ، العدسات الواسعة الزاوية ضرورية لإظهار الألوان علي حقيقتها ،لابد أن يكون نظام الإضاءة خاص تتأثر الألوان عادة بتأثير التنقية الضوئية بالماء أما سرعة انغلاق العدسة يجب أن تكون بطيئة قدر الإمكان في حالة عدم توفر ضوء كافٍ في حالة قيامك بالتصوير لأول مرة سجل بعد كل صورة بالترتيب الأبعاد لتتعلم منها وسوف توفر الكثير من المجهود في حالة تعلمك لهذا التخصص .إضافة إلى تعلمك على المحافظة على معدات التصوير وطرق تجهيزها .

غوص المرتفعات :

إذا أردت أن تغوص في منطقة ترتفع عن مستوى سطح البحر ب اكثر من 1000 قدم فلابد من أن تتعلم استعمال الجداول الخاصة بغوص المرتفعات و التقيد بالأعماق و أوقات القاع على حسب كل ارتفاع عن سطح البحر ، لان الغوص في المرتفعات يقل زمن القاع عنة في البحار مما قد يعرض الغواص للإصابة بانخفاض الضغط ، إن تعلم استعمال هذه الجداول يجنب المخاطر المحتملة .

الغوص مع التيار :

هناك بعض المناطق جميلة جدا أو غنية بالأسماك سواء في البحر الأحمر أو الخليج العربي لا كن هذه المناطق يوجد بها تيار قوي جدا يصعب على الغواص السباحة ضد هذا التيار ، لا كن ممكن الغوص والسباحة معه ، في هذه الحالة سوف يضطر الغواص إلى المشي مسافة طويلة ليصل إلى سيارته ، ولتفادي المشي مسافة طويلة، يجب التخطيط الجيد لهذا النوع من ألغوصات كوجود مساند يتحرك مع اتجاه الغواصين سواء من الشاطئ أو بالقارب ، إن الغوص مع مدرب يعطيك الفرصة لتتعلم كيفية السباحة مع التيار وكيفية التصرف في حالات الطوارئ .

الغوص لحطام السفن :

هناك القليل من السفن الغارقة التي يمكن الوصول إليها عن طريق الغوص ( في حدود جداول الغوص )،أما الكثير من هذه السفن الغارقة فيقبع في الأعماق السحيقة التي من الصعب جدا في وقتنا الحاضر الوصول إليها ، إن الغوص لحطام السفن يحتاج إلى تعلم بطريقة صحيحة ، أما نوعية المشاكل التي تواجه غواصي حطام السفن هو وجود تيارات قوية من أحد جوانب السفينة الغارقة و من كل فتحات السفينة ، إضافة إلى تواجد اسماك القرش بكثرة بجوار الأجسام الحديدية أما اخطر المشاكل هو انحشار أو تعلق الغواص بين أنقاض السفينة المتهالكة أو انهيار جزء من السفينة بسبب خروج الفقاعات الهوائية من عملية الزفير التي تؤدي إلى خلخلة الحديد المتآكل ، يجب على كل غواص عدم الدخول في الكهوف أو الجحور أو السفن الغارقة لأنها قد تنهار في أي لحظة بسبب الفقاعات الهوائية الخارجة من الغواص مما يؤدي إلى حادث لا سمح الله .

الغوص من القارب :

يعتبر الغوص من القارب من افضل ألغوصات لأنها لا تحتاج إلى مجهود كبير مثل الغوص من الشاطئ ،إضافة إلى أن الغوص من القارب تعطيك الفرصة لاكتشاف أماكن اكثر جمالا من التي على الشاطئ ،لا كن هناك بعض النصائح هو لابد من وجود شخص على القارب أثناء الغوص ،إضافة إلى عدم الغوص بعيدا عن القارب ، يتعرض الغواصين إلى فقدان اتجاه القارب حيث لا جدوى من استعمال البوصلة لمعرف اتجاه القارب ، يجب استعمال الملاحة الطبيعية بالتعرف على أشكال الشعاب بعد نزولك من القارب مباشرة أما في حالة فقدان الاتجاه اصعد إلى السطح لتحديد اتجاه القارب حتى لو كنت في منتصف الغوصة ، خطط على أن تكون غوصاتك على شكل دائري أو مربع من تحت القارب ، أما إذا كان عدد الغواصين كبير فهناك فكرة استعمال جهاز استدعاء الغواصين من تحت الماء كل ربع ساعة ليعرف الغواصين انهم لازالوا قريبين من القارب الجهاز عبارة عن معدنين يمكن طرقهما ببعض ( دقات متعارف عليها مسبقا ) مثل صوت ساعة ( بيق بن ) ، أما في حالة الطوارئ و وجوب صعود كل الغواصين يجب تغيير نغمة الطرق ،استشر مدربك في حالة غوصك أول مرة بالقارب هناك نظام معين متعارف عليه أثناء الغوص من قارب.

الغوص الطفوي :

إذا كنت من المحافظين على البيئة سوف تختار هذا النوع من ألغوصات لأنها سوف تحسن و بشكل سريع في التحكم بالطفو ولا تحتاج أبدا إلى الوقوف على الشعاب المرجانية الهشة لضبط عملية الطفو و سوف تستعمل اقل ما يمكن من الأوزان ( الأثقال ) ، قد يحتاج الغواص إلى وقت طويل ليحسن و يرفع بشكل رائع درجة التحكم بالطفو .

غوص الكهوف :

يحتاج هذا النوع من ألغوصات إلى التخطيط الجيد لتفادي المشاكل المحتملة مثل الانهيارات الصخرية بسبب الفقاعات الهوائية ، أو فقدان خط العودة ، أو وجود كائنات بحرية قد تقابلها في منطقة ضيقة مما تؤدي إلى الاصطدام بالغواص ، إضافة إلى عدم وجود إضاءة احتياطية ، أما في حالة نفاذ الهواء فان الغواص لا يستطيع الصعود بل العودة من حيث أتى ، إن الغوص في الكهوف به العديد من المخاطر ويحتاج إلى تدريبات وتجهيزات خاصة .

إن عبارة ( غواص مياه مفتوحة ) تعني آن الغواص يستطيع الخروج في أي وقت يشاء على شكل عمودي إلى السطح آي ( ليس هناك حاجز بين الغواص والهواء الجوي سوى الماء ) ، أما غوص الكهوف أو الغوص تحت الجليد فهناك حاجز فوق الغواص عبارة عن صخور أو طبقة من الجليد .

أما عبارة ( البحر المفتوح ) تعني آن هذا البحر مرتبط ببحار أخرى أو هذا البحر واسع جدا ، وان الكائنات البحرية حرة الحركة فيه بالذهاب والعودة والهجرة ، أما مياه هذا البحر فتتم عملية تجديد فيها .


0 التعليقات :

إرسال تعليق

لا تتردد أخي في طرح سؤالك , فنحن هنا في خدمتك ,

 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.