.

دورة غواص المياه المفتوحة Open water

      
                                                                   الغوص بالمعدات
أن الغوص يعطيك الفرصة للتعرف على جزء لا يتجزأ من العلم مغمور بالمياه به من جمال بديع خلاب وبه الكثير من الإثارة والمغامرات والمتعة إضافة إلى المعرفة بالعلوم الطبيعية من خلال تعلمك في دورة الغوص والممارسة إن اكتشاف العالم المغمور
تحت الماء يحتاج منك إلي تعلم مهارات إلى درجة إتقانها بدرجة عالية أضافه إلى المعرفة بعلومه الخاصة لتساعدك علي هذا الاكتشاف الرائع والتمتع به .بعد تعلمك للغوص وحصولك علي رخصة وشهادة درجة (غواص مياه مفتوحة) تكون قد اجتزت أول خطوة مهمة في حياتك نحو عالم جدير بالمغامرة والاكتشاف .


ما عليك إلا أن تحدد اتجاهك نحو الخطوة التالية إذا قررت الاستمرار بالغوص الهاوي فاجعل من دورة (غواص منقذ) هو هدفك الأول .

لان دورة غواص إنقاذ تطور طريقة غوصك بشكل مختلف ، وتجعلك ملم بجميع مشاكل الغوص و مؤهل لإنقاذ نفسك و الغواصين الآخرين .

أما إذا قررت أن تتخذ من الغوص كمهنة (عمل) فما عليك إلا أن تدرس دورة (مشرف غواصين) في هذه الدورة سوف تدرس مواد نظرية مثل فيزياء الغوص وفسيولوجيا (طب الغوص) وصيانة معدات الغطس وبيئة بحريه عامة وإسعافات أولية وجداول الغطس المختلفة .

إن دورة مشرف غواصين تجعلك متفهم لكل العلوم النظرية ، إضافة إلى معرفتك بطرق التحكم والأشراف و التخطيط لمجموعات الغطس الكبيرة .

أين نتعلم الغوص

هناك محلات الغوص يوجد في هذه المحلات مراكز لتعلم الغطس يشرف عليها مدربين مؤهلين لديهم رخص خاصة ( تأكد من وجود رخصة مدرب غوص) . إذا كان ليس لديك أدنى فكرة عن الغطس فلابد أن تجيد السباحة وان تكون سليم ( خال من الإصابات التي تعيق استمرارك في البرنامج) اخبر مدربك إذا كان لديك أي إصابة قبل أن تبداء في أول دورة غوص ( غواص مياه مفتوحة ) .

رخصة الغوص

الاتحادات و الوكالات العالمية للغوص هي المخولة الوحيدة التي تصدر رخص وشهادات الغوص في العالم ، إن دورات الغوص لا تدرس إلا عن طريق مدربين من هذه الاتحادات أو الوكالات الغوص العالمية التي تضع متطلبات لكل دورة ومقاييس تدريب معينة وتعطي اسم معين لكل مستوى دورة هناك العديد من هذه الاتحادات أو الوكالات في المنطقة العربية أو الشرق الأوسط ومنها مثلا ( بادي) أمريكية _ ناوي أمريكية _ البيزاك بريطانية _ سماس فرنسية .وهناك أيضا العديد من الاتحادات الأوربية المختلفة من ألمانيا و إيطاليا وغيرها من الدول .

أما اشهر هذه الاتحادات فهي (بادي) هذه الكلمة اختصار لمجموعة كلمات معناها (الاتحاد العالمي لمدربين الغوص المحترفين ) استمدت بادي شهرتها لأنها أول اتحاد عالمي للغوص يفتح المجال أمام كل دارس لمواصلة التعلم في مجال الغوص حتى مستوى مدرب غوص وبغض النظر عن جنسيته أو مستواه الدراسي و من أسباب نجاح بادي سهولة و تطور برامجها التعليمية و تتميز برامج بادي التعليمية بدقة إجراءات السلامة المتبعة سواء أثناء التدريب أو في نشاطات الغوص المختلفة .

أما مستويات أو درجات الغوص في نظام بادي كما يلي :

1- دورة غواص مياه مفتوحة(غواص مبتدئ ) :

عبارة عن خمسة محاضرات نظرية و خمسة تدريبات مسبح و أربعة غوصات في البحر المفتوح في المحاضرات النظرية سوف تدرس (دليل بادي للغواص المبتدئ ) يعتبر هذا الكتاب افضل كتاب عن تدريب الغوص ترجم بالغة العربية تأكد بأنك تستطيع حل جميع التمرينات الموجودة في كتاب (دليل بادي للغواص المبتدئ) بعد قراءته أيضا يوجد في هذا الكتاب تدريبات المياه المحصور (المسبح) تأكد من أن جميع التدريبات قد أتقنتها بدرجة عالية إقراء تدريبات المسبح جيدا قبل بداية التدريب في حالة انتهائك من حل تمرينات الكتاب والتدريب على المعدات في المسبح سوف تنتقل إلى البحر لعمل عدد 4 غطاسات على الأقل على مدى يومين تعلم أثناء التدريب كيف تختار المعدات الجيدة وماهية طرق اختبارها ،إذا اتبعت هذه الإجراءات سوف تكون بإذن الله من افضل غواصين المنطقة .

سوف أقوم بعرض سريع لجميع المهارات التي يجب على مدرب الغوص القيام بها وذلك حسب أنظمة وإجراءات (بادي) .

إن هذه المهارات ماهي إلا لاعطاء فكرة مبسطة عن مدى تنوع المهارات التي يخضع لها المتدرب في دورة الغوص ، إن الهدف من عملية عرض هذه المهارات هو إعطاء الثقة للقارئ بسهولة التعلم والتحكم بمعدات الغطس على يد مدربين مؤهلين ، إن هذه التدريبات لا يحق لأي شخص غير مؤهل بالتدريب ( مدرب معتمد ) بنقلها أو تطبيقها لأنها قد تكون خطر حقيقي من الناحية التطبيقية و من الناحية القانونية .

تدريبات المسبح الخمسة تشمل ما يلي :

في أول حصة مسبح سوف يتدرب المسجل في ( دورة غواص مبتدئ ) على ما يلي : 1- تركيب المعدات

2- أعداد وتجهيز المعدات

3- لبس المعدات 4- نفخ و إفراغ جاكيت الطفو

5- التعرف على الغوص بمعدات الغوص

6- تنظيف المنظم من الماء

7- عملية استرجاع المنظم تحت الماء

8- إفراغ النظارة من الماء تحت الماء

9- السباحة بالزعانف

10-عملية ضبط الأوزان الأزمة للغوص

11- طريقة معادلة الضغط أثناء السباحة

12- طريقة النزول إلى قاع المسبح ثم طريقة الصعود إلى السطح و أخيرا طريقة الخروج من الماء .

أما ثاني حصة مسبح سوف تشمل على ما يلي :

1- طريقة فحص المعدات والتأكد من سلامتها قبل النزول للماء

2- الدخول بطريقة صحيحة إلى المنطقة العميقة من المسبح

3- عملية تنظيف القصبة من الماء ثم طريقة التغيير من القصبة إلى منظم التنفس أثناء السباحة على سطح الماء

4- خلع نظارة الغوص والسباحة بدونها ثم لبس النظارة و إفراغ الماء منها تحت الماء

5- إعادة ضبط الأوزان للحصول على طفو متعادل

6- التدريب على إزالة الشد العضلي

7- القيام بسحب غواص مجهد ثم الخروج من الماء .

ثالث حصة تدريب في المسبح تشمل التدريبات التالية :

1- السباحة تحت الماء بالمعدات ماعدا نظارة الغوص

2- التدريب على الطفو المتعادل باستعمال النافخ الأتوماتيكي و استعمال النفخ بالفم

3- استعمال المنظم الاحتياطي من الزميل والتنفس منة

4- التدريب على التنفس من منظم مستمر التدفق

5-تمثيل الصعود الاضطراري في حالة انتهاء الهواء على شكل أفقي .

رابع حصة تدريب في المسبح تشمل التدريبات التالية :

1-التدريب على مهارات الغوص الحر (بدون استعمال معدات الغوص ) مثل الوقوف في المنطقة العميقة ، التنفس بطريقة سليمة ، طريقة النزول إلى القاع ، طريقة إفراغ الماء من القصبة .

2- التدريب بالمعدات على الطفو المتعادل والتعلق دون حركة

3- التدريب على التنفس بالمشاركة مع زميل بمنظم واحد .

خامس و آخر حصة تدريب في المسبح تشمل التدريبات التالية :

1-خلع ولبس معدات التنفس و حزام الأوزان على سطح الماء

2- خلع ولبس معدات التنفس و حزام الأوزان تحت الماء

3-التصرف بطريقة صحيحة عند انتهاء الهواء بالإشارة و التصرف .


الغوص في البحر :

بعد هذه التدريبات يكون المتدرب قد تم إعداده للتأقلم على المعدات وتأهله للغوص في البحر المفتوح عدد أربعة غوصات على الأقل على مدى يومين ،سوف يقوم المتدرب بعرض أمام مدرب الغوص التدريبات التي تدرب عليها في المسبح والممارسة الفعلية لطرق الدخول والخروج من البحر ، إضافة إلى كل هذه التدريبات سوف يأخذ المتدرب نبذه عن استعمال البوصلة وعمل بعض التدريبات عليها ، بعد الانتهاء من عمل ألغوصات يكون المتدرب قد أنهى جميع المتطلبات العملية،سوف يستلم المتدرب رخصة مؤقتة إلى حين وصول الرخصة الدولية .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

لا تتردد أخي في طرح سؤالك , فنحن هنا في خدمتك ,

 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.